الاتصال | من نحن
ANHA

الآلاف من النساء في إقليم الجزيرة يحتفلن بعيد المرأة

Video

قامشلو- تحت شعار “ايتها النسوة انتفضن لأجل عفرين” احتفلت الآلاف من نساء إقليم الجزيرة باليوم العالمي للمرأة وذلك في منطقة جه رح بناحية تربه سبيه.

وتجمعت الآلاف من نساء إقليم الجزيرة في منطقة جه رح بناحية تربه سبية في مقاطعة قامشلو وانطلقن بداية في مسيرة بدأت من شرق منطقة جه رح في ناحية تربه سبيه وانتهت غرب منطقة جه رح وسط ترديد الشعارات التي تحي مقاومة العصر، ومقاومة نساء عفرين، لتبدأ بعدها احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

الاحتفالية بدأت بالوقوف دقيقة صمت، ألقت بعدها الحاكمية المشتركة لإقليم الجزيرة هيفا عربو كلمة باركت من خلالها اليوم العالمي للمرأة على كافة نساء العالم ونساء عفرين ووحدات حماية المرأة خاصة لما تقدمنه من بطولات ضد الاحتلال التركي ومرتزقته.

هيفا عربو أشارت من خلال كلمتها إلى أن النساء دائما ما كن ضحية الأنظمة الاستبدادية واليوم ماتزال هناك أنظمة تحارب حرية المرأة بهدف منعها من أخذ مكانتها الطليعية في المجتمع، مشيرة أن المرأة في شمال السوري قدمت رسالة إلى العالم أجمع أكدن فيها بأنهن قادرات على حماية وطنهن ولعب الدور الرئيسي في بناء المجتمع وتطويره.

بعدها قدمت فرقة الهلال الذهبي عروضاً غنائية وتراثية وفلكلورية.

ثم ألقت باسم الاتحاد السرياني عبير يوسف  كلمة باركت فيها هذا اليوم على جميع النساء، واشارت أن النساء اللواتي طالبن بحقهن تعرضن إلى أبشع أنواع الظلم والاستبداد على يد الأنظمة السلطوية والذهنية الذكورية، وظهرت تلك الذهنية في الوقت الحالي بأبشع أنواعها من خلال الذهنية التي تتبعها المجموعات المرتزقة كداعش وأخواتها بالإضافة الحكومة التركية.

ودعت عبير من خلال كلمتها المجتمع الدولي بالخروج عن صمته إزاء الهجوم البربري التركي على عفرين ومحاولات احتلال أراضيها وارتكاب المجازر والتطهير العرقي بحق شعوبها، وباركت في الوقت نفسه اليوم العالمي للمرأة على كافة النساء المقاومات في عفرين وفي جبهات القتال ضد الاحتلال التركي ومرتزقته.

وانتهت الاحتفالية بعقد النساء حلقات الدبكة وسط ترديد الشعارات التي تحيي مقاومة المرأة ومقاومة العصر.

(ر ر- ك إ/ل)

ANHA