الاتصال | من نحن
ANHA

ناحية موباتا.. أصول التسمية والأهمية

Video

سيماف خليل – جعفر جعفو

عفرين- تعتبر ناحية موباتا التي تتعرض لهجمات من قبل جيش الاحتلال التركي ومرتزقته من النواحي المهمة في مقاطعة عفرين، حيث لها دور في مجالات مختلفة تخص الصعود باقتصاد المقاطعة، كما تحتضن أهالي من الطائفة العلوية.

ناحية موباتا إحدى نواحي مقاطعة عفرين، تبعد عن المقاطعة 15 كم وعن محافظة حلب 82 كم، تحدها من الشمال ناحيتي راجو وبلبله ومن الجنوب ناحية جندريسه ومن الشرق ناحية شرا ومن الغرب ناحية شيه، مساحتها 245,74 كم 2، حيث تقع بلدة موباتا فوق هضبة كلسية وسط غابات كثيفة من الزيتون والصنوبر والأشجار الحراجية تنحدر بشدة نحو الشمال والشرق والغرب.

أصبحت موباتا مركزاً للناحية في عام 1975 وتتبعها حالياً 49 قرية حسب تقسيمات الفدرالية الديمقراطية في شمال سوريا، إن معظم سكان البلدة هم من عشرية “بيان” ويتألفون من خمس عائلات رئيسية وهي “آلا- كابزي- غوزة لك- زرافكي- قربوز”.

وحول تسمية “موباتا” بهذا الاسم فيقول بعض سكان الناحية إنها مشتقة من كلمة “محبة” إذ يلفظها الكرد بالتاء المفتوحة “محبت” ولعدم وجود حرف الحاء في اللغة الكردية فقد تحول اللفظ إلى “مابه با تا” حيث إن المحبة أحد صفات الناحية.

فيما تقول مصادر أخرى إن الاسم مشتق من كلمة “مالباتا” وهي كلمة كردية تعني “عائلات” وهي الإشارة إلى العائلات الخمس الرئيسية في البلدة، حيث إن معظم السكان في موباتا من عشيرة “بيان”.

حيث أنشأ الانتداب الفرنسي مركز له في مركز ناحية موباتا لمراقبة كرداغ وبنوا فيها مدرسة، وتتميز بعض العادات الاجتماعية في الناحية دفن غصن الزيتون مع موتاهم.

العلويون في ناحية موباتا..

تتميز ناحية موباتا بوجود العلويين فيها، إن القسم الأكبر من العلويين الموجودين في مقاطعة عفرين قاطنين في ناحية موباتا، وتشير الأبحاث التاريخية إن العلويين قدموا إلى مقاطعة عفرين من باكور كردستان إبان المجازر العثمانية الذي استهدف الكرد والعلويين والأرمن، كما أنهم لم يسلموا من ممارسات الاحتلال التركي ومرتزقته على مقاطعة عفرين.

وبخصوص تنظيم العلوين في المقاطعة، افتتحت حركة المجتمع الديمقراطي مركزاً لمجلس علويّ الناحية، وذلك في تاريخ 7/ سبتمبر 2017.

المرتفعات والزراعة والصناعة والتجارة في الناحية..

تغطي أشجار الزيتون، والسرو، والسماق، والصنوبر، والسنديان، وألكينا، والبلوط، والعديد من الأشجار الأخرى، التلال والمرتفعات في الناحية، كما يتواجد فيها عدد من التلال ومنها تل دريميه، كوركان فوقاني، بئر خازيان، خازيان تحتاني، تل بربعوش، قنطرة.

وموباتا كباقي نواحي مقاطعة عفرين تتميز بالعمل في الزراعة لتأمين الاحتياجات من الخضرة والحبوب والزيتون، حيث يتواجد فيها 1493180 شجرة زيتون، كما يعمل الأهالي بزراعة الحبوب والبقوليات والخضار والأشجار المثمرة.

كما إن هناك عدد من معاصر الزيتون في موباتا، ويوجد فيها سوق تجاري يقام كل يوم أحد، إلى جانب ذلك هناك الكثير من المحال التجارية.

تتميز الناحية بوجود مزارات دينية ومنها “مزار سلطان بربعوش الذي يقع شمال البلدة، وفي ساحتها دلائل أثار قديمة ومزار شيخ حمو جنوب البلدة ومزار “شيخ معم” في شمالها، حيث يزوروه الأهالي ليقدموا الاضاحي ندراً.

(ن ح)

ANHA