الاتصال | من نحن
ANHA

بعد انقضاء المهلة الممنوحة لروسيا، بريطانيا تدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة

مركز الأخبار – بعد أن انقضت المهلة التي حددتها لندن، كي تكشف روسيا عن كيفية استخدام غاز الأعصاب في تسميم جاسوس بريطاني، دعت لندن مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية أن لندن دعت مجلس الأمن الدولي لاجتماع عاجل لاطلاع أعضائه على مسار التحقيق بخصوص الهجوم الذي تعرض له العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال، بحسب ما نقلته بي بي سي.

ويأتي ذلك بعد أن انقضت مهلة حددتها لندن لكي توضح موسكو كيفية استخدام غاز أعصاب “روسي الصنع” في تسميم سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) في مدينة سالزبري في جنوب شرق إنكلترا.

كان السفير الروسي في لندن، الكسندر ياكوفنكو صرح بعد ظهر الثلاثاء أن “روسيا لن ترد على الإنذار” قبل أن “تتسلم عينات من المادة الكيميائية” التي استخدمت.

ومن جهته، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن على روسيا تقديم أجوبة “لا لبس فيها” في مسألة تسميم جاسوس روسي وابنته، وذلك إثر اتصال هاتفي بين ترامب ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي.

ويأتي التوتر في العلاقات بين بريطانيا وروسيا قبل أيام على الانتخابات الرئاسية في روسيا التي ستجرى الأحد ويرجح فوز فلاديمير بوتين فيها.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إنه في حال إثبات أن هذا الاعتداء كان “عملاً مباشراً” من قبل روسيا، فإن ذلك سيكون “انتهاكاً واضحاً لاتفاقية الأسلحة الكيماوية، وخرقاً للقانون الدولي، وتهديداً لأولئك الذين يلتزمون بقواعد النظام الدولي القائم”.

(ح)